النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: انخفاض عمليات التوظيف في الخليج بسبب التباطؤ الاقتصادي

  1. #1
    الصورة الرمزية الشهري
    الشهري غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية وشؤون إدارية
    المشاركات
    53

    News انخفاض عمليات التوظيف في الخليج بسبب التباطؤ الاقتصادي

    في دراسة لـ" جلف تالنتدوت كوم" أظهرت انخفاض الطلب على المتخصصين في الاستثمارات والأعمالالإدارية والتسويق، وزيادة في الطلب على العاملين في البنى التحتيةوالتدقيق المالي

    أشارت دراسة بحثية حديثة قام بها موقع جلف تالنت دوت كوم، المتخصص في التوظيف الالكتروني في الشرق الأوسط، إلى أنالتباطؤ الاقتصادي أدى إلى تقليص نشاطات التوظيف في منطقة الخليج بشكلواضح، حيث تشهد امارة دبي بشكل خاص انخفاضاً في عدد الوظائف المُعلن عنها،إلا أنها لاتزال تحظى بنسبة كبيرة من الوظائف المعروضة على مستوى المنطقة.
    ومن بين الاتجاهات الرئيسية التي أظهرتها الدراسة تبني أساليبالتوظيف أكثر تحفظاً وسرية والتحول إلى قنوات التوظيف الأقل كلفةً. كماأشارت الدراسة إلى أن نسبة الوظائف المتعلقة بإمارة دبي والمعلن عنها علىموقع الشركة الالكتروني شكلت 30% من كل مجموع الوظائف في دول الخليج فيالنصف الأول من العام، مقارنة بـ 43% في نفس الفترة من العام الماضي. وقدتأثرت الكويت والبحرين سلبياً بشكل واضح أيضاً.
    أما امارة أبوظبي فزادت حصتها من الوظائف المعروضة من 14% لتبلغ 23%،بينما شهدت قطر والسعودية زيادة ممائلة في حصتيهما من الوظائف المعروضة.


    ووفقاً للدراسة، فإنالامارات العربية المتحدة قد تشهد زيادة بسيطة في مغادرة الوافدين، حيثاستهدفت نسبة 26% من جميع طلبات التوظيف التي قدمها القاطنون في الاماراتوظائف في دول خليجية أخرى، مقارنة بـ 16% فقط خلال العام الماضي. وبالرغممن الزيادة المذكورة، تبقى نسبة مغادرة الوافدين في الامارات الأدنى فيالمنطقة، حيث يرغب معظم الوافدين بالبقاء في الامارات.

    وفي المنطقة بشكل عام، كانالانخفاض الأكبر في قطاعات الاستثمار ومبيعات التجزئة والتسويق. وحسبنتائج دراسة جلف تالنت دوت كوم، انخفض الطلب على وظائف المتخصصين فيالاستثمار، بما في ذلك استثمارات الملكية الخاصة وإدارة المحافظالاستثمارية بنسبة 48% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. أما المتخصصونفي المهن الإدارية فقد انخفض الطلب على وظائفهم بـ47% والعاملين في مجالالتسويق بنسبة 46%.

    ولكن لم تتأثر جميع الوظائف بانخفاضالطلب، فالطلب على الوظائف المتعلقة بالبنى التحتية ارتفع بشكل كبير بنسبةتصل إلى 142%، بما يعكس زيادة الإنفاق الحكومي في دول الخليج على مشروعاتالبنية التحتية مثل المطارات والطرقات والجسور وغير ذلك، كما أن الطلب علىالعاملين في مجال التدقيق المالي ازداد بنسبة 25%، ويتم قياس التغيرات فيالطلب من خلال التغير النسبي في عدد عمليات البحث عن السير الذاتية خلالالنصف الأول من عام 2009 مقارنة بالنصف الأول من عام 2008.

    وتوضح الدراسة أن نشاطات التوظيف تتركز بشكل متزايد على المهنيين فيالمستوى المتوسط والوظائف العالية، بينما لا يحظى المرشحون أصحاب الخبراتالقليلة إلا على اهتمام بسيط
    .

    اتجاهات الرواتب

    توضح الدراسة أن قيمة الرواتب التي يتقاضاها الوافدون في منطقة الخليجارتفعت بشكل كبير عند صرفها إلى عملات بلادهم الأصلية. وحسب الدولة التيينتمي لها الوافد، كان تحسن العملات المحلية المرتبطة بالدولار الأمريكيخلال الـ 12 شهراً الماضية مساوياً لزيادة الرواتب الفعلية بنسبة تتراوحمابين 10 و20 في المائة.

    وأدت عدة عوامل إلى انخفاض الضغط لتقديم رواتب أعلى، حسب نتائج الدراسة،وشملت تلك العوامل تحسن قيمة العملات والتضخم المنخفض وارتفاع نسبةالبطالة على مستوى العالم وانخفاض المنافسة على الكوادر والمهاراتإقليمياً، مما يشير إلى الرواتب ستشهد زيادة بسيطة خلال فترة الستة أشهرأو الـ 12 شهراً المقبلة
    .
    وبالرغم من الزيادة المحدودة في الرواتب، لاتزال القدرة الشرائية وإمكاناتالتوفير مستقرة بالنسبة للوافدين، أو قد تكون في طور التحسن. ويعود السببفي ذلك إلى نسب التضخم المنخفضة أو التضخم السلبي، إضافة إلى ارتفاع قيمةالعملات الخليجية. وبشكل خاص، لاحظت الدراسة أن انخفاض قيمة إيجاراتالوحدات السكنية، بنسبة تتراوح بين 20 و40% في دبي والدوحة يساعد الموظفينعلى زيادة معدلات الدخل الصافي والقابل للإنفاق، إضافة إلى الوافدين مندول انخفضت قيمة عملاتها مقابل الدولار مثل المملكة المتحدة واستراليا.

    نظرة مستقبلية

    تتوقع الدراسة عودة النمو الاقتصادي على المستوى الإقليمي إلى مستوياتصحية في عام 2010، وكذلك ارتفاع مستوى نشاطات التوظيف كنتيجة لذلك، حسب ماأفاد به اقتصاديون من توقعات سجلتها الدراسة البحثية. ولكن الدراسة أوضحتفي الوقت نفسه من أن عودة مستوى عمليات التوظيف إلى ما كان عليه قبل مرحلةالأزمة ستستغرق بعض الوقت، حيث يعتبر سعر النفط الخام عنصراً أساسياً فيتحديد سرعة التعافي من الأزمة الاقتصادية إقليمياً.

    وحتي يحصل ذلك، ومع حجم الوظائف الجديدة الذي لا يتناسب مع عدد المواطنينالشباب الذين يدخلون سوق العمل، من المتوقع أن يتم تشديد القوانين فيمايتعلق بتوظيف المواطنين، حسب ما تراه الدراسة البحثية
    .

    واعتمدت دراسة جلف تالنت دوت كوم بشكل رئيسي على نشاطات الباحثين عن وظائفوالجهات التوظيفية التي تتم من خلال موقعها الالكتروني، بما في ذلك حوالي 2000 عملية تسجيل لمرشحين جدد كمعدل يومي و10 آلاف طلب وظيفة و3000 بحث عنسير ذاتية من قبل الجهات التوظيفية ووكالات التوظيف باستخدام الموقعالالكتروني.





    تقبلوا تحــيــاتي
    أخوكم الشهري



    الملفات المرفقة
    إلهي لاتـعـذبـنــــي فـــــــــــإنــي مـــقـــر بالــــذي قــد كــان مـنــي
    فما لـــي حــيـلـة إلا رجـــــائــي لعفوك فاحـــطــط الأوزار عـنــــي
    يـظـن الـنـاس بـــي خـــــــــيــراً وأني لشر الناس إن لم تعف عني

موضوعات ذات علاقة
"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

ماهي ( ادارة عمليات العملاء ) ومميزات ممثلين عمليات العملاء
تعريف : شرح مبسط لخدمات ( ممثل عمليات العملاء ) وهي المساعدة في تحسين وتنظيم بيئة العمل كعمليات لصالح العملاء .. ويمكن تعريف عمل ممثل عمليات العملاء على انه... (مشاركات: 1)

50 في المئة من «تسرب» السعوديين في القطاع الخاص بسبب بيئة العمل
طالب رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد وزارة العمل بدور رقابي على المنشآت المتوسطة والصغيرة في ما يخص السعودة، منتقداً الدعوات التي تتحدث عن واقعها ومساهمتها... (مشاركات: 0)

50 مليون عاطل في العالم بسبب الأزمة
خفضت الأمم المتحدة بشكل حاد توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2009، لتأخذ في الاعتبار أزمة مالية تزداد حدة وتهدد بزيادة عدد العاطلين في العالم ليتخطى حاجز... (مشاركات: 1)

انخفاض شديد في ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة
أظهرت بيانات أمريكية انخفاض ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ ستة عشر عام، مع تعاظم المخاوف من الركود وتقليص العمالة. وانخفض مؤشر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات