تعرف على نوع السعادة الأكثر صحية


السعادة و الصحة الجيدة أمران يرتبطان بعضهما الببعض ، ولكن وفقاً لما جاء فى دراسة حديثة ؛ فإن أنواع السعادة لا تنشأ بصورة متساوية .
و قد توصل الباحثون منذ سنوات عديدة إلى الصلة الوثيقة ما بين الصحة الجيدة والسعادة ، فالأشخاص الأكثر سعادة هم الأقل تعرضاً للضغوط و التوترات ، و يتمتعون بجهاز مناعة أقوى ، كما أن عدد ضربات قلبهم أقل .


ولكن هل جميع أنواع السعادة تؤثر على صحتك إيجابياً بنفس القدر ؟ بمعنى أخر ، هل السعادة التى تشعر بها عند فوز فريقك المفضل يتولد عنها نفس المزايا الصحية التى تتولد عن شعورك بالسعادة لتقديمك مساعدة إلى شخص فى حاجة إليك ؟؟؟


الإجابة هى لا ؛ وذلك وفقاً لما أوردته دراسة نُشرت فى دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences ؛ حيث تبين أن السعادة التى تنشأ عن عمل جيد قمت به أو نتيجة لتحقيق هدف فى حياتك هى نوع أفضل من السعادة التى قد تنشأ عن السعى نحوها للشعور المؤقت بإرضاء الذات أو الاستمتاع .
السعادة الناشئة عن المعنى و الهدف


باربرا فريدريكسون –جامعة شمال كارولينا ، و شابل هيل و ستيفن دبليو كول – كلية الطب - جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس قاموا بإجراء دراسة على 80 شخص راشد لقياس نوعى السعادة ، ذاك الذى ينشأ عن تحقيق الأهداف و الخدمات ، والأخر الذى ينشأ عند قضاء وقت طيب أياً كان.


و لقد تم تقسيم الأشخاص الذين أُجرى عليهم الدراسة إلى فريقين ، الأول : فريق يصف الفرد فيه نفسه بأنه "سعيد " و " راضى " ، أما الفريق الثانى : يميل الفرد فيه إلى أن يصف نفسه بأن " حياته لها معنى و توجه معين " أو أن " لديه ما يقدمه للمجتمع ".


و قد خلصت مجموعة البحث ، بعد إجراء العديد من الاختبارات وأخذ عينات دم من كلا الفريقين لملاحظتها، أن السعادة بنوعيها تتصل بشكل مباشر بتقليل مستويات الإحباط ، ولكن فقط أعضاء الفريق الثانى يتمتعون بجهاز مناعى أفضل مقارنة بالفريق الأول .


بمعنى أدق ، السعادة الناشئة عن حياة مليئة بالمعانى و الأهداف تحمى صحة صاحبها حتى على مستوى الخلية الواحدة ، وهذا مالا يتحقق عند الشعور بالسعادة الوقتية .


ربما يبدو من الغريب أن يثبت أن الخلايا المناعية يمكنها أن تفرق ما بين نوعى السعادة و تستجيب بحسبها ، ولكن الهدف من معرفة " فلسفة السعادة " هو أن يتنبه الإنسان إلى أن السعادة المبنية على " المعنى و الهدف " تبقى صحته فى حالة جيدة وتقيه من الأمراض.

مترجم

اقرأ أيضاً ... #post232484" target="_blank">كيف تحول أمنيتك إلى حقيقة ملموسة ؟