النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مفهوم قياس وتقويم الأداء

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    مفهوم قياس وتقويم الأداء

    تعتبر عملية تقييم الأداء من الوظائف الرئيسية لإدارة الموارد البشرية وأطلقت عليها مسميات عديدة مثل : تقييم الكفاءة ، قياس الكفاءة ، تقييم الأداء ، . . .


    وظهرت تعاريف عديدة لعملية تقييم الأداء منها :-
    1- عملية إدارية دورية هدفها قياس نقاط الضعف والقوة في الجهود التي يبذلها الفرد والسلوكيات التي يمارسها في موقف معين وفي تحقيق هدف معين خططت له المنظمة له مسبقاً.
    2- نظام رسمي لقياس وتقييم أداء العاملين والتأثير في خصائصهم الأدائية والسلوكية ومحاولة التعرف على احتمالية تكرار نفس الأداء والسلوك في المستقبل لإفادة الفرد والمنظمة والمجتمع .
    3- محاولة لتحليل أداء الفرد بكل ما يتعلق به من صفات نفسية أو بدنية ، أو مهارات فنية أو فكرية أو سلوكية وذلك بهدف تحديد نقاط القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لمعالجتها وذلك لتحقيق فاعلية المنظمة حالياً وفي المستقبل .
    4- نشاط مهم من أنشطة الموارد البشرية يهدف إلى التأكد من مدى كون الفرد العامل في المنظمة يؤدي عمله بشكل فعال .
    5- نظام يتم من خلاله تحديد مدى كفاءة أداء العاملين لأعمالهم .


    وخلاصة القول :
    يمكن اعتبار عملية تقييم الأداء " عملية إصدار حكم على أداء وسلوك العاملين في المنظمة ، ويترتب عليه قرارات تتعلق بالاحتفاظ بالعاملين أو ترقيتهم أو نقلهم إلى عمل آخر داخل المنظمة أو خارجها ، أو تنزيل درجتهم المالية ، أو تدريبهم أو تأديبهم
    وغيرها من القرارات .

  2. #2
    الصورة الرمزية skikdia
    skikdia غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    4

    رد: مفهوم قياس وتقويم الأداء

    ممكن مراجع كتب لهذه المشاركة و شكرا

موضوعات ذات علاقة
ما هي الخلفيات التاريخية لقياس وتقويم الأداء؟
تعتبر عملية تقييم الاداء من العمليات الهامة التي تمارسها إدارة الموارد البشرية، وعليه تعتبر من العمليات الهامة على على جميع مستويات المنظمة إبتداءا من الإدارة... (مشاركات: 0)

مفهوم وأهمية مؤشر قياس الأداء - Key Performance Indicators
يعتبر مؤشر قياس الأداءKey Performance Indicators أو KPI عاملا مساعدا في مقدار التقدم المتحقق نحو تحقيق أهداف المنشأة. وهي مقاييس مالية وغير مالية تستخدم... (مشاركات: 0)

عرض تقديمي عن قياس الأداء المؤسسي باستخدام بطاقات قياس الأداء المتوازنة
قم بتحميل عرض تقديمي عن قياس الأداء المؤسسي باستخدام بطاقات قياس الأداء المتوازنة تعرف من خلال العرض التقديمي على اسباب احتياج اي مؤسسة للتخطيط الاستراتيجي... (مشاركات: 0)

الخلفيات التاريخية لقياس وتقويم الأداء
يشير التتبع التاريخي لعملية قياس أداءالعاملين أنها استعملت من قبل الحضارات القديمة "الصينية، الرومانية، الفرعونية، حضارة بلاد الرافدين" وصولا إلى العصر الحديث... (مشاركات: 0)

قياس وتقويم أداء العاملين
· قياس وتقويم أداء العاملين:- قد لا يختلف أحد على أن تقييم الأداء قديم بقدم التاريخ وان اختلفت ُطرقهُ وأساليبه فالتمييز بين الفاعل، والكفء، والماهر،... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات