صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

  1. افتراضي مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    عندما نتحدث عن إدمان الإنترنت فإن الصورة التي تتبادر للذهن هي صورة شخص يمضي الساعات أمام الشاشة يمارس الألعاب أو يتفرج على مواقع الترفيه أو التجول في غرف (الشات). ولهذا السبب تلجأ الشركات إلى حجب هذه المواقع على شبكاتها لمنع العاملين من الدخول على مواقع لا علاقة لها بالعمل.

    المشكلة أن هناك أنواعا أخرى من مدمني الإنترنت أشخاص يمضون 5- 6ساعات يتجولون على مواقع الإنترنت أثناء ساعات العمل.. وتقول الدراسات إن شخصاً واحداً من كل 8أشخاص لديهم علامات على إدمان الإنترنت لكن كثيرين لا تتم ملاحظة إدمانهم أثناء العمل. وتقول الدراسات إن هؤلاء المدمنين غير الظاهرين يكلفون الشركات الكثير من ناحية الأموال والإنتاجية.
    إن حجب المواقع الخاصة بالترفيه والمغامرة والألعاب خطوة مهمة لكنها مجرد خطوة واحدة للحد من سوء استخدام الإنترنت من مواقع العمل. فالأمر يحتاج لعدة خطوات منها:
    - تعليم المديرين والموظفين دلائل استخدام الإنترنت.
    - وضع سياسات أفضل فيما يتعلق بما يتوقعه أصحاب العمل من استخدام موظفيهم للإنترنت.
    - إيجاد معالجات للموظفين الذين يثبت إدمانهم للإنترنت في أوقات العمل.
    ويقول الخبراء إن الشركات لم تفعل الكثير بشأن سوء استخدام الإنترنت فقد يوجد موظف يمضي 20- 30ساعة في الأسبوع يتجول عبر الشركة دون أي عقاب بينما يطرد موظف ضبط لمرة واحدة وهو يتفرج على موقع جنسي، والمفارقة هنا أن الموظف الأول هو الذي كلف الشركة أكثر من حيث الإنتاجية.
    وتقول بعض الدراسات إن نحو 30-40% من استخدامات الموظفين للإنترنت، لا علاقة لها بالعمل. واعترض عدد كبير كبير من الموظفين أنهم يراجعون معاملاتهم المصرفية ويضعون خطط السفر والتسوق ويبحثون عن الوظائف باستخدام الشبكة أثناء الدوام.
    وأشار تقرير نشر 2007م إلى أن متوسط استخدام الموظفين للكمبيوتر بالمكتب في نشاطات لا علاقة لها بالعمل الرسمي يقدر ب 75دقيقة وإذا كانت الساعة تكلف 20دولاراً فإن الخسارة من الإنتاجية للموظف الواحد تقدر ب 6.250دولارا سنوياً.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    عايزة اعرف ازاي يعني هكلف الشركة الفلوس دي كلها وهو اصلا النت كدا كدا موجود استخدمته او مستخدمتوش ؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    بمعنى انه يأخذ راتب مقابل عمله وما يقوم به هو الجلوس واللهو على الانترنت

    فيتعطل العمل ويتأخر بسبب انشغاله بالنت

    وهذا فيه حتى مشكلة شرعية فأنت تتعاقد مع الشركة على أن هذا الوقت لهم مقابل الراتب وعندما تشغله بالجلوس على النت واللعب فهذا غير جائز
    إرثُهُ نهبُ الأعادي كيف يعلوهُ ارتياحُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بكل بساطة، كيف أحد من هذه الظاهرة؟
    أنا من الأشخاص اللي يعطي الموظف حريته في العمل وتوجيهه بالشكل المطلوب. بس أحاسبه على الإنتاجية بشكل كبير.

    توجد برامج كثيرة لتتبع عملية دخول الموظفين على مواقع الإنترنيت وبذلك استخراج تقارير عن المواقع التي ليس لها صلة بالعمل.

    احتساب وقت الدخول والخروج على هذه المواقع وتكليفها ثم عرضها على الموظف لدفع قيمتها.


    وعلى قول المثل، عقله في راسه يعرف خلاصه (وذمته مع الله أولاً)

  5. #5

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    ان اعطاء الموظف مساحة من الحرية وكذلك مجالات اوسع للاطلاع وذلك لتزويد خبرته
    ومنها الانترنت شيئا جميلا ولكن المشكلة تكمن فى اساءة الاستخدام رغم التوعية
    واسداء النصح وكذلك التعليمات المباشرة ولكنها فى النهاية ثقافة شعب
    لذا ارى انه من الضرورى تفعيل الدور الدينى بمؤسساتنا

  6. #6

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    انا بجازب على الاخت اللي بتقول كيف بيخسر صاحب الشركه هو بالاساس النت موجود


    اقول يااختي انه بيكون موجود بس بيكون لاهي عن شغله وتمشيه المعاملات وغير ذلك فالخساره اللي بيقصدها مهندسنا هذي هي

    وشكر باش مهندس

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    شكرا لكم .. استفدت كثيرا من النقاش

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    نقاش مفيد جدا

    شكرا جزيلا

  9. #9

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    من وجهة نظري الانترنت في مكان العمل مهم جدا
    لأنه يعتبر متنفس للموظف
    لايستطيع التركيز طوال الوقت لابد له من وقت للتنفيس

  10. #10

    افتراضي رد: مدمنو الانترنت غير الظاهرين يكلفون شركاتهم أموالاً طائلة

    للاسف الشديد الموظف العربي لايعلم المطلوب منه علي وجه التحديد الا م رحم ربي التوظيف بالنسبة له وظيفة والسلام ولذلك فمتابعته والتشديد عليه في عدم ضياع وقته مهم جدا .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة