النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: اخطاء في تقييم الأداء

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    اخطاء في تقييم الأداء




    تفتقر الإدارة العربية بشكل خاص الى امتلاك أسس وقواعد علمية وخلقية في مجال تقييم أداء العاملين بشكل فعال وعادل يستند إلى الموضوعية بسبب الأهواء الشخصية من جهة وعدم الإلمام بالأساليب العلمية للتقييم للمشرفين والمدراء الدين وصلوا الى هرم السلطة بالأساليب الإدارية السائدة في مجتمعات العالم الثالث وكدلك النقص في التدريب والتأهيل فيما يخص هدا الجانب وفيما بالي الأسباب الرئيسية وراء قصور عملية التقييم :
    1 - قصور في أساليب ونماذج التقييم : لقد ورتت الإدارة التقليدية نماذج تقييم تقليدية وعقيمة اهتمت بتقييم الفرد لمرة واحدة نهاية السنة وهي يغلب عليها الانطباع الشخصي لأنها لا ترصد أداء الفرد اليومي أولا بأول .

    1- قصور المشرف او المدير: تفتقر الإدارة العربية إلى مدراء محنكين لديهم القدر الكافي من المعلومات والخبرة للقيام بأداء وظائفهم الإدارية والإشرافية بالشكل المطلوب لقيادة مؤسساتهم إلى النجاح ولكن المسئولية الإدارية تمنح لأقرباء المسئولين محاباة دون الاهتمام بالكفاءة العلمية والقدرة المكتسبة من الخبرة والدربة .
    2- صعوبة التقييم نتيجة لطبيعة العمل : تتميز بعض الإعمال الإدارية بالصعوبة في التقييم وخاصة الإعمال الإدارية التي يتعذر قياسها بمقاييس كمية ويتجلى دلك في الإعمال المكتبية حيت تواجه المقيم صعوبة لعدم وجود معايير وأسس يستند إليها او لصعوبة ايجاد هده المعايير .
    3- كثرة انتقال الموظف من عمل إلى أخر: ان كثرة انتقال الموظف من مكان الى أخر لا يسمح للمقيم بمتابعة تقييم الموظف بشكل متواصل يسمح بتكوين فكرة او انطباع عن أدائه وكدلك فان كثرة الانتقال من وظيفة الى اخرى قد يعطي المقيم انطباعا سيئا على الموظف مما قد يضر بعملية التقييم ويجعلها غير منصفة للموظف
    4- وجود تسيب عام وشامل في المنظمة : تتخبط كثيرا من المؤسسات العربية في فوضى عارمة نتيجة لعدم وجود لوائح وقوانين وضوابط تحكم هده المؤسسات او انعدام الإرادة والجدية لتطبيق هده اللوائح والقوانين الأمر ألدى يترتب عليه امتداد هده الفوضى الى التقييم وانعكاسها عليه فيتم بدلك إهمال هده العملية او وانحرافها عن مسارها الطبيعي.
    هده جملة من الأسباب الهامة التي رأيت أهمية ذكرها ضمن أسباب قصور عملية تقييم اداء العاملين وأمل من القراء بإفادتي بملاحظاتهم لإثراء هدا الموضوع بالدراسة والنقاش .

    سالم نور

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    mamq (1/10/2011)

موضوعات ذات علاقة
تقييم الذات ...(تقييم الأداء )
دخل فتى صغير إلى محل تسوق و جذب صندوق إلى أسفل كابينة الهاتف . وقف الفتى فوق الصندوق ليصل إلى أزرار الهاتف و بدأ باتصال هاتفي... انتبه صاحب... (مشاركات: 7)

سياسة تقييم الأداء + مؤشرات الأداء لموظفي الموارد البشرية + دليل الكفاءات والقدرات للفئات الوظيفية
الإخوة الأعضاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استكمالاً للمشاركة السابقة بعنوان "نماذج تقييم الأداء إحترافية ومميزة جدا" على الرابط التالي ... (مشاركات: 42)

تقييم الأداء
السلام عليكم .. بعد التحية .. أقدم لكم ملخص كتاب : تقييم الأداء والذي يتناول النقاط التالية : - ماهية الأداء . - تقييم أداء العاملين . - طرق تقييم... (مشاركات: 3)

نبذة عن تقييم الأداء
تقييم الأداء يعتبر تقييم الأداء أمراً هاماً بالنسبة للشركة والموظف. فهو يمثِّل للشركة المعيار الذي يوضح ما إذا كان الموظف يؤدي مهام ومسؤوليات الوظيفة التي... (مشاركات: 0)

تقييم الأداء
السلام عليكم .. أقدم لكم تلخيص عن تقييم الأداء .. تقييم الأداء Performance Evaluation يعتبر تقييم الأداء أمراً هاماً بالنسبة للشركة والموظف. فهو... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات