النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    تخطيط استراتيجي وإدارة معلومات ومعرفة
    المشاركات
    5

    Openion القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

    7. اعرف السوق عن قرب
    ارتفعت نسبة مبيعات الخزائن المنزلية في الولايات المتحدة في الشهر الماضي بنسبة 50%، والسبب أن عدداً كبيراً من العملاء قرروا سحب نقودهم من البيوت والاحتفاظ بها في المنزل. والذين يحسنون قراءة السوق أن الخطوة التالية ستكون ارتفاع نسبة مبيعات أنظمة الأمن وكلاب الحراسة. أزمة القرصنة في قناة السويس يجب أن توحي بأفكار جديدة لصالح مينائي دمياط والإسكندرية وصناعة الحاويات. نقص سعر البترول يجب أن يشجع صناعة تكرير البترول والصناعات البتروكيماوية وللأسف نصيب السوق العربية منها أقل من 15%.


    هناك قصة أحبها جداً في هذا السياق، حدثت عام 89 بعد تحديد موعد هدم سور برلين، تقدم أخوان شابان بفكرة أن يستخدما السور كوسيلة إعلانية ... كل الأنظار ستتجه إلى السور.. والشركات التي ستعرض عليه ستحظى بفرص مشاهدة غير مسبوقة... ولكن معظم الشركات تشاءمت ولم تحب أن تربط اسمها بسور سييتم هدمه... قام الشابان بوضع اسم شركتهما الوليدة وحده على السور وبمساحات كبيرة... وامتلأ السور بلافتة واحدة هي "ساشي و ساشي" اسم الشركة الجديدة التي أصبحت في غضون سنوات معدودة واحدة من أكبر شركات الدعاية والتصميم في العالم. ما يعجبني في هذه القصة أكثر من نهايتها السعيدة أن الشابين عراقيان... وأن اسم شركتهما مأخوذ من لقب عائلاتهما "الساعاتي".


    من المؤكد أن لديك ما تسهم به أيضاً في هذا السوق... ركب قرون استشعار قوية، أطلق العنان لخيالك، ولا تشعر بتأنيب الضمير أو أنك شخص مستغل للظروف... في كل الحالات السيد "منتهز"... أفضل من أن السيد "منسحب". وكما قال السادات في أعقاب نصر أكتوبر: "كنت أسعى أن ينظر لنا العالم باحترام، بدلاً من أن يستمر في النظر إلينا بعطف".

    8. ابتكر ... ابتكر ....ابتكر
    لو كان لي أن أكتبها 20 مرة لفعلت.


    إذا كان الابتكار في وقت الرخاء وسيلة للسبق، فهو في وقت الشدة وسيلة للبقاء. والاختراعات التي يستمر التردد بين أعضاء مجلس الإدارة حول جدواها في زمن الرخاء، تأخذ طريقها إلى السوق بيسر أكبر في زمن الشدة. والأمثلة في ذلك لا تكاد تنتهي. لقد أنتجت تويوتا سيارتها الهجين في وقت الركود. وأصدرت شركة أبل منتجها الثوري أي بود الذي أعادها للمنافسة في عز الأزمة.


    وحتى تجمع أكبر قدر من التمويل لمشروع مترو دبي، طرحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي فكرة بيع "أسماء" أكثر من محطة مترو عبر مزاد علني، على أن يستمر الاسم لمدة عشر سنوات فقط، ثم يعاد طرحها للتداول مرة أخرى، فتنافس على شرائها كبار العائلات والشركات التجارية، وساهمت بشكل كبير في توفير بعض السيولة. وهم من ابتكروا أيضاً فكرة بيع أرقام السيارات في مزاد علني يصل فيه رقم مثل "888" أو "55" إلى مئات الآلاف من الدراهم للرقم الواحد.


    ومهما يكن الرأي فيه، فإن مشروع إدارة الشعب للأصول المملوكة للدولة الذي خرج به الحزب الوطني الحاكم في مصر، والقاضي بإنشاء صكوك ملكية وتوزيعها مجاناً على الأفراد ممن تجاوز عمرهم الحادية والعشرين، يدخل ضمن هذا الباب، وسيؤدي إلى بعض الانتعاش في السوق المصري الراكد، وإن كانت جدواه الاجتماعية وأهدافه السياسية محل جدل كبير.

    9. خالف تكسب
    السيد وارين بافت أحد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من حيث الثراء في العالم من سنوات، له إستراتيجيته الاستثمارية خاصة في التعامل مع البورصة والتي يمكن تلخيصها في جملة: "خالف تكسب"، وهو يعبر عنها بهذه الطريقة: "إذا أصيب الناس بالذعر وانسحبوا، فهذا وقتك لتتقدم، وإذا أقدموا على سهم وتنافسوا على شرائه فانسحب".


    ليس هناك عيب في أن نبحث عن الربح، بل لو لم يكن هناك ربح لما كانت هناك شركة. وجود الأرباح يساعد الشركات على جذب أفضل الكفاءات، وعلى توفير الأموال اللازمة للبحث والتطوير... بل وبفضل المال يمكننا أن نمارس فضيلة المخاطرة... ولولا المخاطرة لما كانت هناك الاختراعات العظيمة... لولا المخاطرة لما كانت هناك الحضارة.


    النجاح غير مضمون... لكن الفشل ليس جريمة. والفشل الواضح أفضل من النجاح المظنون... يقول صمويل بيكت: "افشل، افشل مرة أخرى، افشل بطريقة أفضل".

    كلمة أخيرة
    هذا هو أفضل وقت للمغامرات المحسوبة... معظم الشركات ستتصرف بحذر وتردد وتشكك... خالفهم.. ادرس بعمق .. نظم بيتك من الداخل.. استثمر في الابتكار.. اقترب من ذهن عملائك... تحرك بسرعة ... جمد قلبك... واضرب ضربتك الكبرى... واقفز نحو القمة.


    لا تنتظر مصيرك المحتوم.... وإنما بادر لتصنع مستقبلك الخاص وفق شروطك الخاصة... مستقبلاً يليق بعزمك وذكائك و تصميمك.
    ...............


    الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية منصوور
    منصوور غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    9

    رد: القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

    الحقيقة استفدت من معلوماتك كثيرا اسأل الله العظيم الا يحرمك الأجر وعندي تساؤل لو تسمحلي فيه وهو اتمنى ان توضح لنا في مقال تأصير الأزمة الإقتصادية على الدول الكبيرة وعلى المجمتع ككل بجميع طبقاته وشكرا لك واختم كلامي بما ختمت به انت كلامك واقول لا تنتظر مصيرك المحتوم.... وإنما بادر لتصنع مستقبلك الخاص وفق شروطك الخاصة... مستقبلاً يليق بعزمك وذكائك و تصميمك.

  3. #3
    الصورة الرمزية sanu
    sanu غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    1

    رد: القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

    شكرا لهذه المعلومات القيمة

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    طالب بكلية الهندسة..قسم كهرباء قوى
    المشاركات
    15

    رد: القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

    سلسلة مقالات أكثر من مفيدة...

    الف شكر..و مزيدا من العلم النافع...

  5. #5
    الصورة الرمزية walid79
    walid79 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    رد: القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

    الدكتور وائل عزيز ما عارف كيف اشكرك على هاد الموضوع

  6. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    علوم ادارايه -
    المشاركات
    100

    رد: القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

    موضوع شيق و جميل ... في انتظار كل جديدك

    تابع بارك الله فيك

    اخوك احمد جمال

    ملاحظه 1 : ** و فوق كل ذي علم عليم **
    ملاحظه 2 : رجاء قبل وضع الاسأله ... استخدم خاصيه البحث في المنتدي
    ملاحظه 3 : رجاء علمني ما تعلم ... شارك بقلمك و مقالاتك .. دعوه لمشاركه الجميع
    ملاحظه 4 : بعض الاخوه ليس لديهم مشاركات او مواضيع و يكون اول موضوع له عباره عن سؤال في موضوع جديد... لماذا يا اخي لا تكتب عن هذا الموضوع و تفيد غيرك ؟ . عندها اضمن انك حينما تسأل ستجد تجاوب اقوي من الجميع
    ملاحظه 5 :** و فوق كل ذي علم عليم **

  7. #7
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    18
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ بوشموخة لخياري

    رد: القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

    إذا كان الابتكار في وقت الرخاء وسيلة للسبق، فهو في وقت الشدة وسيلة للبقاء.
    بارك الله فيك اخى

  8. #8
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    رد: القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (5/5)

    اشكركم على هذا الموضوع الجيد املين المزيد منها لكى تعم الفائدة على الجميع مع تمنياتى بالتوفيق

موضوعات ذات علاقة
القواعد الذهبية في اكتساب اللباقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته القواعد الذهبية في اكتساب اللباقة اللباقة هي ميزة جميلة وهي من الميزات التي يجب أن يتحلى بها أي شخص ، ولا يستثنى منها... (مشاركات: 4)

القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (3/5)
1. تخلص من الحشو تماماً كما يمتليء مكتبك بالأوراق وجهاز حاسوبك بالملفات والبرامج التي لا أهمية لها مع الوقت، يحدث الأمر مع شركتك. هذه فرصة رائعة للمراجعة... (مشاركات: 7)

القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (4/5)
3. شارك الموظفين في اتخاذ القرار الكلمتان الرائجان هذه الأيام ستكونان هما "الشفافية" من المديرين، و "الأمانة" من الموظفين، تماماً كما راجت كلمة الوفاء... (مشاركات: 1)

القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (2/5)
الخلاصة مع كل مساويء الركود الاقتصادي التي لا يمكن تجاهلها، فهو لا يخلو من فوائد أيضاً. إنه يوفر فرصة جيدة للمراجعة وإعادة تنظيم البيت من الداخل، وخلق... (مشاركات: 1)

القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (1/5)
قرأت عدد أكتوبر الماضي من مجلة فوربس العربية (التي تعنى بشئون الأثرياء)، ولم أجد فيها إشارة واحدة إلى أن أزمة على الأبواب، أو أن خطراً يتهددنا... وإنما الحياة... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات