النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الظلم العادل .. بقلم أحمد نبيل فرحات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,110

    الظلم العادل .. بقلم أحمد نبيل فرحات

    يا لها من مفارقة عجيبة حينما يصبح الظلم في يوم من الأيام عدلا .. ولكن هل هذا ممكن في الأساس؟، نعم ولما لا .. أليست هناك قاعدة أصيلة نعلمها جميعا وهي أن "المساواة في الظلم عدل"، اذا فالظلم قد يكون في وقتا من الاوقات عدلا، حتى وان تعارض هذا مع فهمنا لطبائع الحياة وحتى اذا تعارض هذا مع فطرتنا التي لا تفهم الظلم إلا كونه ظلما ولا تستوعب العدل إلا كونه عدلا.
    الإشكالية تكمن في صعوبة تسمية الظلم ظلما، فما يراه احدنا ظلما قد يراه الأخر قمة العدل، ألسنا في احيانا كثيرة نرى أناسا وهم يضحكون ملئ فيهم ولكن قلوبهم تتقطع أوصالها ونحن لا ندري، إننا دائما لا نرى إلا ما نريد ان نراه، ولا نفكر إلا فيما تستكين اليه قلوبنا وترتاح له عقولنا، إننا ابدا لا ننظر من علياء حتى نرى الصورة كاملة وانما نرى الصورة فقط من منظورنا الشخصي، ولا نمعن النظر اليها الا من الزاوية التي ترضي غرورنا نحن دون النظر الى أي اعتبارات اخرى.
    إنه من المهم ان ندرك في النهاية انه ليس كل خطأ من وجهة نظرنا يكون خطأ عند كل البشر، وكذلك الصواب ليس بالضرورة هو صواب عند كل البشر .. فالخطأ والصواب ليسا معرفين على الإطلاق، فوجود الله سبحانه وتعالى هو الشيء الوحيد المطلق، وما عدا ذلك هو اجتهاد البشر، نعم الله أحل حلالا وحرم حراما، وبهذا وضع القواعد والضوابط المنظمة لتعريف الخطأ والصواب ولكنه في نفس الوقت منح نفسه صفة الغفور وصفة التواب، والله وحده الذي أعطى لنفسه الحق في ان يبدل سيئاتنا حسنات، إذا فحتى الخطأ قد لا يظل خطأً حينما يغفره المولى عز وجل ويمحى من سجل الخطايا وينتقل الى سجل الحسنات.
    وبهذا فإنه اذا كان الخطأ والصواب هما اجتهاد البشر في التعريف والتوصيف أليس عليه فإن الظلم والعدل أيضا لا يكون لهم تعريف مطلق يتفق عليه البشر .. إن ما سبق من حديث عن نسبية الخطأ والصواب يقودنا بشكل او بأخر الى التأكد من نسبية الظلم والعدل، وبهذا يصبح من المؤكد ان حكمنا نحن البشر بالظلم ليس بالضرورة ظالما ولو كان بالعدل فليس كذلك بالضرورة عادلا وانما هو حكم نسبي فإذا كان يحتمل ان يكون صوابا في حالات كثيرة، فإنه أيضا يمكن أن يكون خطأ في حالات أكثر.
    المهم أن نتعلم نحن بني البشر ألا نرتكن لحكمنا على امر من الأمور وان نعيد التفكير مرارا وتكرارا حول ما وصلنا اليه من افكار ومعتقدات وحول ما آل اليه حكمنا في كل الأمور والأحوال .. وسيظل الأشجع منا هو من استطاع ان يقرأ ما بين السطور ويستلهم من سنة الله في الكون الفهم الأعمق والأصدق لمعنى الظلم والعدل، وعليه يعيد حكمه وفكره على هذا المنهج المختلف من التفكير .. فمن منا يدري اين الخير واين الشر وما هي الحكمة الأعظم في كل ما يحدث حولنا .. اذا محاولتنا لفهم الأمور والتعاطي معها هي اجتهاد كل ما نتمناه ان تكون في الاتجاه الذي يقودنا الى سعادة الدارين الدنيا والأخرة.
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد نبيل فرحات ; 13/11/2011 الساعة 15:44
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    امل90 (14/11/2011)

موضوعات ذات علاقة
من أجل الحياة .. بقلم أحمد نبيل فرحات
من أجل الحياة قصيرة هي الحياة، مهما بدت مغرية ومهما بدت طويلة عند البعض تظل قصيرة عند العاقل، كم سنعيش من السنوات خمسين او حتى ستين عاما، نقضي عشرون منها بين... (مشاركات: 0)

رئيس من ورق .. بقلم أحمد نبيل فرحات
سقط مبارك وسقطت معه كل نظرياته في الحكم الأبدي للشعب المصري، لقد تفرد مبارك دون رؤساء مصر السابقين برغبته المحمومة في اي يعيش دور الآله، فلا يستطيع احد ان يرد... (مشاركات: 0)

البطيخة - بقلم أحمد نبيل فرحات
البطيخة .. بقلم أحمد نبيل فرحات نحن ثلاثة أصدقاء منذ سنوات طوال، وبفضل الله وحده لازلنا نحتفظ بصداقتنا كاملة الدسم بعيدة عن أي شوائب او اضافات أو تحبيشات من... (مشاركات: 0)

نو .. دونت - بقلم أحمد نبيل فرحات
نو .. دونت - بقلم أحمد نبيل فرحات لا تستعجب او تستغرب، فهذا العنوان ليس خطأً مطبعيا، وانما هو كلمة انجليزية ولكنها مكتوبة باللغة العربية، وتعني "توقف لا... (مشاركات: 0)

ومن الجدال ما خنق .. بقلم أحمد نبيل فرحات
ومن الجدال ما خنق أتسائل في بعض الأحيان ما الفرق بين الجدل والنقاش؟، عله سؤال سهل يصل الى درجة التفاهة، ولكن انتظر لا تتعجل فإجابتك عن هذا السؤال سيتوقف عليها... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات