النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيفية وضع نموذج للأداء

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    كيفية وضع نموذج للأداء

    وهي تعني بكل بساطة أن القيادة التزام وقدوة، قبل أن تكون أقوال وآراء، فإن أي مدير يرسم صورة في ذهنه عن الموظف المثالي الذي يريد أن يكون عليه كل العاملين في مؤسسته، ويطالبهم به، لكن هذا لا يكفي لكي يقوم العاملون بتحقيق ذلك النموذج، فهم بطبيعتهم يتبعون القائد أولًا، ثم خطته وتعليماته ورؤاه ثانيًا، ومن ثم (فإن القادة النموذجيين يعرفون أن الحصول على التزام الآخرين، وحثهم على تحقيق أسمى الأهداف، يتطلب منهم أن يعكسوا النماذج السلوكية التي يتوقعونها من الآخرين)[ القيادة تحد، كوزس – بوسنر، ص (33)].
    وقديمًا قال القائل: ( إذا أردت أن تكون إمامي فكن أمامي).
    يقول د.ويليام كوهين: (هناك طريقة حقيقية واحدة للقيادة، ألا وهي أن تكون في المقدمة، فلا بد أن تقوم بالسحب لا بالدفع، ذكر باتون أن القيادة مثل المكرونة الإسباجيتي، التي يمكنك سحبها بسهولة، ولكن لا توجد طريقة لإمكانية دفعها) [فن القيادة، ويليام أ. كوهين، ص59].
    وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا هذه الممارسة القيادية الرفيعة، ففي غزوة الخندق نجده صلى الله عليه وسلم يشارك صحابته في العمل الشاق، وتحمل كل هذه الظروف الصعبة، فلم يقبع في برج عاجي، ويطلب منهم البذل والتضحية، بل جسد لهم النموذج العملي المثالي الذي ينبغي أن يكون عليه العامل لله في تلك الظروف.
    يقول أبو طلحة رضي الله عنه: ( شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع، فرفعنا عن بطوننا عن حجر حجر، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجرين) [رواه الترمذي].
    ويقول البراء بن عازب رضي الله عنه: ( رأيته صلى الله عليه وسلم ينقل من تراب الخندق، حتى وارى عني الغبار جلدة بطنه) [صحيح البخاري].
    ولكي يتمكن القائد من تجسيد نموذج الأداء الفعال، فإن ذلك يتم من خلال الالتزامين: 1، 2.
    1. التعبير لموظفيه عن قيمه ومبادئه التي يؤمن بها حقًا.
    2. أن يجسد أمامهم تلك القيم والمبادئ من خلال القدوة العملية.
    التعديل الأخير تم بواسطة Amira ismaiel ; 19/12/2011 الساعة 15:53

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    حجازي (21/12/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية ahmed a.ashour
    ahmed a.ashour غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    طب وصيدلة
    المشاركات
    5

    رد: كيفية وضع نموذج للأداء

    جزاك الله كل خير يا اختى الكريمة

موضوعات ذات علاقة
أكثر من 30 نموذج دليل الموظف الجديد وكتب عن كيفية إعداده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوة الكرام أرفق لكم مجموعة من النماذج التي يمكن استخدامها في عمل وإعداد دليل الموظف الجديد، قمت بتحميلها من العديد من... (مشاركات: 40)

كيفية عمل خطة عمل
السلام عليكم ارجو مساعدتى فى عمل خطة عمل ( *business plan) لمركز تدريب جديد متخصص فى دورات الكمبيوتر فى مدينة من المدن الجديدة وجزاكم الله خير (مشاركات: 2)

طلب مساعدة في كيفية عمل نموذج استلام ملف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا اخواني واخواتي هذه مرة انزل موضوع جديد في منتداكم ارجوا مساعدتي في كيفية عمل نموذج استلام ملف مثلا الملف... (مشاركات: 4)

أرجوالمساعدة: أنا أبحث عن مقياس للأداء المهني او الوظيفي للإداريين
أرجوالمساعدة: أنا أبحث عن مقياس للأداء المهني او الوظيفي للإداريين (مشاركات: 0)

التطوير الدائم للأداء
إن مفهوم التطوير الدائم يقوم على فكرة أن المحاولات المستمرة للوصول لمستويات أعلى للأداء في كل موقع من مواقع المؤسسة يوفر مجموعة من الزيادات التدريجية التي... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات