النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المعايير الفعالة لتقييم اداء العاملين

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    المعايير الفعالة لتقييم اداء العاملين

    نظام تقويم الأداء في أية منظمة يجب ان يعمل على تحقيق بعض من الوظائف التنظيمية، لذلك هناك بعض المعايير لاختيار الطريقة الملائمة والفعالة لتقويم اداء العاملين داخل اية منظمة ، وذلك على النحو التالي:

    1-مدى فاعلية الطريقة المختارة في تحقيق هدف المنظمة من عملية التقويم . ومن المعلوم ان أهداف استخدام المنظمات لنتائج تقويم زيادة الرواتب، ومنح المكفآت، والترقية، والتدريب والتطويرـ وتخطيط القوى العاملة والتوجيه والإرشاد المهني للموظف من خلال إبراز نقاط القوة والضعف في أدائه.

    2-درجة سهولة استخدام وفهم النظام بواسطة القائمين على عملية تقويم الأداء

    3-مدى قبول المرؤوسين لنظام التقويم من خلال شعورهم بعدالة وإنصاف النظام في قياس أدائهم، وفي هذا الصدد فان الأهداف يجب ان توضع بموافقة كل من الرئيس والمرؤوس.

    4-التكاليف المترتبة على استخدام النظام ومقارنة هذه التكاليف بالقيمة المضافة والفوائد المترتبة على تطبيق النظام.

    5-درجة تطابق ووضوح ومصداقية المعايير والمقاييس المستخدمة في التقويم ومدى إمكانية الاعتماد عليها في إجراء المقارنة بين أداء الموظفين في الوحدة التنظيمية الواحدة او عدة وحدات مختلفة.

    6-درجة موضوعية النظام ومدى إمكانية التغلب على الأخطاء الشخصية للمقوم. وفي هذا الصدد يجب خلق شعور لدى الموظف بان المقوم يعتبر بمثابة معلم ومدرب يساعده على تطوير أدائه والوصول الى النجاح، ولا يكون بمثابة القاضي المصدر للأحكام.

    7-مدى قابلية النظام للتطوير، خاصة عند حدوث تغييرات وظيفية او تعديلات تنظيمية، ومدى قابلية الأهداف للتعديل عند حدوث معوقات غير متوقعة تحول دون تحقيق الأهداف بشكل متكامل.
    التعديل الأخير تم بواسطة سارة نبيل ; 7/2/2012 الساعة 16:00

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:

    سعد الله (23/7/2013)

موضوعات ذات علاقة
ثلاث مراحل لتقييم اداء وسلوك الموظف تحت التجربة في «الخدمة المدنية»
ثلاث مراحل لتقييم اداء وسلوك الموظف تحت التجربة في «الخدمة المدنية» عمان ـ الدستور ـ كوثر صوالحة بين الدليل الاجرائي لادارة وتقييم الاداء في الخدمة... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات