النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الأداء المؤسسي ، الأستاذ مفتاح الجندلي

  1. #1
    الصورة الرمزية أدم
    أدم غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    كمبيوتر/تقنية معلومات
    المشاركات
    23

    الأداء المؤسسي ، الأستاذ مفتاح الجندلي

    الأداء المؤسسي

    الأستاذ مفتاح الجندلي
    ماجستير نظم معلومات الأعمال


    الأداء المؤسسي:
    ماهية الأداء المؤسسي:
    الأداء المؤسسي هو المنظومة المتكاملة لنتاج أعمال المؤسسة في ضوء تفاعلها مع عناصر بيئتها الداخلية والخارجية و يشمل ثلاثة أبعاد كالآتي:
    البعد الأول- أداء الأفراد في وحداتهم التنظيمية.
    إن أداء الفرد في المؤسسة يقاس بمجموعة متنوعة من المقاييس يتم من خلالها تقييم أدائه وصولاً إلى التأكد من أن أنظمة العمل ووسائل التنفيذ في كل إدارة تحقق أكبر قدر ممكن من الإنتاج بأقل قدر من التكلفة، وفي أقل وقت وعلى مستوى مناسب من الجودة.
    البعد الثاني- أداء الوحدات التنظيمية في إطار السياسات العامة للمؤسسة.
    يقاس أداء كل وحدة بمجموعة أخرى من المعايير إلا أن المقاييس التي تستخدم (مقاييس فاعلية المؤسسة) لقياس الأداء فيها للوقوف على مدى قرب المؤسسة من الفاعلية، وتشمل كل من مقاييس الفعالية الاقتصادية الداخلية والخارجية.
    البعد الثالث- أداء المؤسسة في إطار البيئة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
    من المفاهيم المرتبطة بالأداء مفهوم الكفاءة والفاعلية حيث تشير الفاعلية إلى الأهداف المتحققة أو تحقيق الأهداف المحددة من قبل المؤسسة بغـض النظـر عن التكاليـف المترتبة عن هذه الأهداف، أما الكفاءة فتشير إلى نسبة المدخلات إلى المخرجات، حيث أنه كلما كانت قيمة المخرجات أكثر من قيمة المدخلات فإن الكفاءة تكون أعلى، فإذا تم تحقيق مخرجات معينة بمدخلات أقل فإن الكفاءة تكون أعلى، كذلك الأداء يتضمن مقاييس أخري كمقاييس الحوادث ومعدلات الدورات والغياب والتأخير، حيث أن الفرد العامل الجيد هو الذي تكون إنتاجيته عالية، وكذلك الذي يساهم أدائه في تقليل المشاكل المرتبطة بالعمل كالانتظام في الدوام وقلة حوادث العمل. والشكل التالي يوضح مفهوم أبعاد أداء المؤسساتي.
    [IMG]file:///C:/Users/hp/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]




    عناصر الأداء المؤسسي:
    1. الإستراتيجية والأهداف: تهتم بالجهات التي ستوجه إليها الخدمة أو المنتج.
    2. الهيكل التنظيمي: يركز على مستوى كفاءة، وفاعلية الهيكل، ومدى قدرته على خدمة العمليات التي سوف تقوم بإنتاج السلع أو الخدمات.
    3. المقياس: وهو الأداء الذي يمكن استخدامه بطريقة تفيد وتخدم كلاً من الإستراتيجية والأهداف.
    4. الإدارة: وتتمثل في الطريقة التي ستُستخدم بتحديد المسارات، والاتجاهات، وكيف تقوم بعملية التصحيح أو التصويب
    أي أن الأداء مرتبط بشكل وثيق بأهداف المؤسسة التي ترغب في تحقيقها، والأداء يرتبط ويشتمل في مضامينه على العديد من المفاهيم المتعلقة بالنجاح والفشل ويمكن توضيحها بالآتي:
    1. الكفاءة التنظيمية: قدرة المؤسسة على إدارة وحسن استخدام ما هو متاح لها من موارد سواء البشرية، أو الأموال والمعدات، أو المعلومات من أجل تحقيق أهدافها.
    2. الفاعلية التنظيمية: قدرة المؤسسة على تحقيق أهدافها المتعلقة بدرجة قبول خدماتها واستجابتها للتطورات الحاصلة.
    3. النجاح الإستراتيجي: قدرة المؤسسة على البقاء والتكيف، والنمو، في ظل الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال تحقيق الموازنة بين متطلبات البقاء في الأمد القريب والبعيد

    أنواع الأداء المؤسسي:
    تمارس المؤسسات عادة نشاطها في مجالات أداء مختلفة نذكر منها ما يلي:
    أ#- الأداء الاقتصادي: ويتحقق بتطبيق المبادئ الاقتصادية بالنسبة لظروف الوحدة وبيئتها المحيطة بها، ويتم قياسه عادة باستخدام مقاييس الربحية بأنواعها المختلفة.
    ب#-الأداء الاجتماعي: يعد الأداء الاجتماعي لأي مؤسسة أساس لتحقيق المسؤولية الاجتماعية. حيث تتمثل أهداف المؤسسة على المستوي الاجتماعي والقومي، ويتميز هذا النوع من الأداء بنقص المقاييس الكمية المتاحة لتحديد مدي مساهمة المؤسسة في المجالات الاجتماعية.
    ت#-الأداء الإداري: يتمثل الجانب الثالث من جوانب الأداء في المؤسسات في الأداء الإداري للخطط والسياسات والتشغيل بطريقة ذات كفاءة وفعالية، ويتم تحقيق ذلك بحسن اختيار أفضل البدائل التي تحقق أعلى المخرجات الممكنة. ولتقييم الأداء الإداري يمكن استخدم الأساليب المختلفة لبحوث العمليات وكذلك البرمجة الخطية
    ث#-الأداء المالي: يتمثل في زيادة معدل العائد، ونسبة خفض التكلفة الناجمة عن تطوير إداري معين مثل تبسيط الإجراءات أو إعادة هندسة العمليات، ونسبة الخفض في توقفات الأجهزة كنتيجة للإنفاق على تطوير تكنولوجيا الصيانة الدورية.
    الأداء الفني (التكنولوجي): ويتمثل في نسبة الخفض في الوحدات المعيبة بسبب تغيير طريقة أو طرق العمل أو تغيير التجهيزات أو بسبب تغيير العاملين، ونسبة الخفض في عدد النماذج المستخدمة في تقديم خدمة، والتطور في عدد الخدمات التي تم التحول إلى تقديمها من خلال الانترانت والانترنت

  2. #2
    الصورة الرمزية HURA
    HURA غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    148
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ HURA

    رد: الأداء المؤسسي ، الأستاذ مفتاح الجندلي

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة هذا عرض مبسط للموضوع شكراً

  3. #3
    الصورة الرمزية امجد عبيد
    امجد عبيد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    353

    رد: الأداء المؤسسي ، الأستاذ مفتاح الجندلي

    شكرا جزيلا لكم على هذا الجهد والطرح الجيد
    تقبل تحياتى
    أمجد

موضوعات ذات علاقة
محددات و معدلات الأداء والعوامل المؤثرة فيه ، أ . مفتاح الجندلي
محددات و معدلات الأداء والعوامل المؤثرة فيه الأستاذ مفتاح الجندلي ماجستير نظم معلومات الأعمال العوامل المؤثرة في الأداء توجد ثلاثة عوامل مؤثرة في... (مشاركات: 0)

تعريف الأداء ، أ. مفتاح الجندلي
تعريف الأداء الأستاذ مفتاح الجندلي ماجستير نظم معلومات الأعمال تعريف الأداء هو (القدرة على تحويل المدخلات لمخرجات، وأهداف يسعي النظام لتحقيقها خلال... (مشاركات: 0)

تعريف إدارة المعلومات، الأستاذ مفتاح الجندلي
تعريف إدارة المعلومات الأستاذ مفتاح الجندلي ماجستير نظم معلومات الأعمال تعريف إدارة المعلومات ويمكن تعريف إدارة المعلومات من خلال ما جاءت به المصفوفة... (مشاركات: 0)

تعريفات وظائف إدارة المعلومات، الأستاذ مفتاح الجندلي
تعريفات وظائف إدارة المعلومات الأستاذ مفتاح الجندلي ماجستير نظم معلومات الأعمال تعريفات وظائف إدارة المعلومات الوظيفة الوصف (مشاركات: 0)

تعريف المعلومات، الأستاذ مفتاح الجندلي
تعريف المعلومات الأستاذ : مفتاح الجندلي ماجستير في نظم معلومات الأعمال المعلومات هي "مجموعة من البيانات ذات معنى تمت معالجتها وتعطي معناً خاصاً... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات