النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تمرينات عملية للثقة في النفس وبناء الاهداف

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,654

    تمرينات عملية للثقة في النفس وبناء الاهداف

    لاشك انك قد سمعت بعض اللاعبين يقولون اشياء مثل "شعرت بالثقة في النفس برغم انني لم لكن متقدماً في المسابقة"،"حقاً شعرت بالثقة عند اداء التصويب"،"انا لم اشعر بالثقة في مبارياتي هذا اليوم"،"جميع الفريق شعروا بالثقة في تحقيق المكسب".
    برغم اننا نسمع كثيراً عن كلمة الثقة،فإن القليل من الناس يستطيعون تعريفها بدقة.والقليل كذلك حاولوا فهم طريقة تنميتها وتطويرها.نحاول في هذا الفصل الاجابة عن تلك المشكلة.والعامل الحاسم هو مهارات بناء الاهداف الفعالة.برغم ان المهارات النفسية الاخرى التي تعرضنا اليها في هذا الكتاب تعتبر هامة للمساعدة في تطوير الثقة بالنفس،فإن مهارات بناء الاهداف تؤثر في الصقة بالنفس بشكل مباشر على نحو اكثر من المهارات النفسية الاخرى.
    انه من الاهمية اثناء برنامج تدريب المهارات النفسية ان يتاح للرياضيين تعلم ماذا تعنى الثقة بالنفس وبناء الاهداف.إن كلاً المفهومين يرتبط بالاخر بطريقة متميزة جداً.
    الثقة بالنفس :
    ان الكثير منا يعتقد انه يمكن ان يصبح لديه الثقة في النفس عندما يحقق المكسب او الفوز فقط.وذلك شيء غير صحيح،اننا نستطيع ان نشعر بالثقة حقاً عندما نعتقد اننا نستطيع ان نؤدي بنجاح،فالثقة بالنفس هي توقع النجاح،والاكثر اهمية الاعتقاد في امكانية التحسن،فالثقة بالنفس لاتتطلب بالضرورة تحقيق المكسب،فبالرغم من عدم تحقيق المكسب او الفوز فإنه يمكن الاحتفاظ بالثقة في النفس وتوقع تحسن الاداء.
    قبل عام 1954 كان هناك اعتقاد سائد عن عدم امكانية الجري ميلاً في اقل من 4 دقائق واقتنع معظم لاعبي الجري بأن تسجيل زمن اقل من 4 دقائق شئ مستحيل من الناحية الفسيولوجية.لم يقتنع اللاعب "روجر بانستر" بذلك وكان لديه الثقة والتأكد من امكانية تحطيم هذا الرقم.وقد تمكن من تحقيق ذلك،ثم شهدت السنة التالية اكثر من 12 لاعباً استطاعوا تسجيل ارقام اقل من 4 دقائق.لماذا؟هل بدأ اللاعبون فجأة اسرع من ذي قبل ام تدربوا بجهد اكبر من ذي قبل.بالطبع ليس كذلك،وانما الذي حدث هو انه تولد لدى اللاعبين الاعتقاد والثقة في امكانية تحقيق النجاح وتحسين ارقامهم.
    سؤال : لمذا الثقة بالنفس هامة جداً في الرياضة ؟
    الاجابة : تعتبر الثقة بالنفس هامة جداً لارتباطها بقيمة الذات وتقدير الرياضي لنفسه Self-Worth ان تقدير وقيمة الذات للرياضي تحتل اهمية كبيرة ان لم تكن الاهم في خطة الاعداد النفسي للرياضي.ان قيمة الذات تمثل المفهوم النفسي الاساسي الذي يجب ان يؤخذ دائماً في الاعتبار اذا اردنا تدريب اللاعبين بنجاح فلا يوجد شئ اكثر اهمية لكل منا من قيمة الذات،ونبذل الجهد الكبير لحمايتها.ويلاحظ دائماً ان المدربين الناجحين يدعمون قيمة الذات اللاعبين،بينما المدربون الشعاف غير الناجحين لايهتمون بذلك.

    لقراءة التمرينات الرجاء تنزيل الملف المرفق
    الملفات المرفقة

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
طبيعة عملية تحليل المشكلات في إطار عملية اتخاذ القرارات
عملية اتخاذ القرارات تعتبر عملية إدارية مركبة من حيث أنها تأخذ في الاعتبار بيئة اتخاذ القرار وكذلك التنبؤ بالمعوقات والمشكلات التي قد تحد من فعالية القرار... (مشاركات: 0)

وسائل للثقة بالنفس
الوسيلة الأولى: تقبل ذاتك: يقول ديل كارنيجي: (كان هارولد أبوت مدير معهدي منذ سنوات، وذات يوم التقينا فأوصلني إلى مرزعتي، وخلال الطريق أخبرني قصة مثيرة لن... (مشاركات: 2)

الاهداف الفعالة
فهناك خمسة معايير للهدف الفعال، وهي: أن تكون محددة (Specific)، وقابلة للقياس (Measurable)، ويمكن تحقيقها (Attainable)، وواقعية (Realistic)، ومحددة بوقت (Time... (مشاركات: 0)

جدولة الاهداف
حتى لا تضيع هذه الأهداف التي تم تحديدها عليك أن تضعها في جدول معين و يجب لتأكيد تحقيقها أن تضع لها موعدا محددا، هذا هو الاسلوب الاكثر فاعلية لتحقيق الاهداف، أن... (مشاركات: 0)

تمرينات لتقوية الشخصية
الوراثة ركن اساسي في تكوين الشخصية لكن العوامل التي يرثها الانسان لاتظل ثابتة بل تتفاعل مع البيئة منذ اللحظة الاولى لتكوين الجنين داخل الرحم وبذلك تبقى الفرصة... (مشاركات: 10)

أحدث المرفقات