النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: غريق في بحر الألم .. بقلم أحمد نبيل فرحات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    غريق في بحر الألم .. بقلم أحمد نبيل فرحات

    غريق في بحر الألم
    لحظات السعادة في الدنيا قليلة وسريعة، ولكن لحظات الألم طويلة وبطيئة الى درجة خانقة .. لماذا حينما نفرح لا نشعر بالوقت ولا نحس بالزمن وتمر الساعات وكأنها دقائق واحيانا كأنها ثواني، بينما حينما نحزن ونتألم نجد الدقائق تمر وكأنها ايام طويلة تزحف ببطئ مخيف، وكأن جميع الساعات تأبى إلا أن تشارك في رحلة تعذيبنا ولا تريد أن تدعنا إلا غرقي في بحر الألم والعذاب.
    صحيح أن نعم الله علينا لا تعد ولا تحصى، ولعل أهم هذه النعم هي نعمة النسيان والتي بها ننسى لحظات الهم والكدر وبها تفلت منا لحظات الألم والعذاب، ولكن ليس كل شيء قابل للنسيان وليست عقولنا أجهزة حاسوب نتلمس فيها طريق أزرار لوحة المفاتيح حتى نكبس على مفتاح الحذف، فنمحو هذا الموضوع او تلك اللحظة من حياتنا، إننا لا ننسى لحظة تعرضنا فيها للإهانة او تعرضنا فيها للتجريح وتظل هذه اللحظة تطاردنا الى أخر العمر، كذلك الألم والعذاب .. رحلة ابدية نعيش فيها ونظل نهرب منها ما حيينا.
    واذا كانت الحياة هي مزيج من لحظات السعادة والحزن، ومن لحظات الفرح والألم .. فإن اللحظات التي تترك أثرا كبيرا لا يمحى في أعماق قلوبنا وعقولنا هي بكل تأكيد ليست لحظات السعادة والفرح وإنما هي لحظات الألم والحزن، ذلك أن هذه اللحظات دائما ما تنطبع في مخيلتنا كنقاط سوداء في طريق الحياة المنير، لحظات من الظلام والخوف والرهبة تملئ قلوبنا حتى نستطيع ان نجتازها، واذا ما اجتزناها تظل تعيق الضوء على ان يصل الينا فتخفي بعضا من هذا الضوء الذي نتلمسه طوال الطريق.
    لكن دائما ما يظل هناك بصيص الأمل البعيد في الله سبحانه وتعالى أن يرفع هذا الألم من طريقنا، ليصبح هذا الأمل هو الشيء الوحيد والباعث الأكبر لنا كي نكمل الطريق ولا نتوقف لنبكي الأطلال التي مررنا عليها، فبكاءنا ووقوفنا عند هذه الأطلال كان من الممكن ان يكون امرا حتميا نتيجة لاستسلامنا لهذه اللحظات العسيرة، ولكننا نحمد الله على وجوده في حياتنا فهو وحده النور ومن هذا النور نحن ننتظر الأمل والفرج من عنده .. وكم من ضيق تبعه فرج وكم من هم تبعه فرح وسعادة وسرور.
    ورحم الله امامنا الشافعي القائل: "ضاقت فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت وكنت أظنها لا تفرج"، فما ان تضيق الدنيا على الانسان ويمر بلحظات عصيبة تهون فيها حياته نفسها فإذا ما استحكمت حلقاتها عليه لتزيد الضغط على اوصاله، هنا يظهر نور الله ويتجلى في فرج واسع يملئ على هذا الإنسان كل كيانه ويغمر كل حياته فينقله من هذا الهم والكدر الى السعادة والسرور.
    وأخيرا، نعمة السعادة والرضى من أجّل النعم التي أنعم الله بها على بني الإنسان، ولحظات الهم والكدر والحزن هي لحظات الابتلاء على بني البشر وتّحمُل هذه اللحظات الصعبة لا يكون إلا بالصبر والاستعانة بالله حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا وبالأخير أذكر نفسي واياكم بأن كل أمر المؤمن خير اذا اصابته سراء شكر فكان خيرا له، وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    امل90 (12/12/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: غريق في بحر الألم .. بقلم أحمد نبيل فرحات

    كالعادة عمل رائع وكلام جميل أخ أحمد ....مشكور
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

موضوعات ذات علاقة
رئيس من ورق .. بقلم أحمد نبيل فرحات
سقط مبارك وسقطت معه كل نظرياته في الحكم الأبدي للشعب المصري، لقد تفرد مبارك دون رؤساء مصر السابقين برغبته المحمومة في اي يعيش دور الآله، فلا يستطيع احد ان يرد... (مشاركات: 0)

البطيخة - بقلم أحمد نبيل فرحات
البطيخة .. بقلم أحمد نبيل فرحات نحن ثلاثة أصدقاء منذ سنوات طوال، وبفضل الله وحده لازلنا نحتفظ بصداقتنا كاملة الدسم بعيدة عن أي شوائب او اضافات أو تحبيشات من... (مشاركات: 0)

نو .. دونت - بقلم أحمد نبيل فرحات
نو .. دونت - بقلم أحمد نبيل فرحات لا تستعجب او تستغرب، فهذا العنوان ليس خطأً مطبعيا، وانما هو كلمة انجليزية ولكنها مكتوبة باللغة العربية، وتعني "توقف لا... (مشاركات: 0)

قرص أومليت - بقلم أحمد نبيل فرحات
لا تتعجب هذه ليست وصفة من برنامج لكي يا سيدتي، ولا هي تفريغ لإحدى حلقات الشيف سرحان، إنما هو مقال عن المعذبين في الأرض .. انك تقابلهم كل يوم ولا تلقي لهم بالا،... (مشاركات: 9)

ومن الجدال ما خنق .. بقلم أحمد نبيل فرحات
ومن الجدال ما خنق أتسائل في بعض الأحيان ما الفرق بين الجدل والنقاش؟، عله سؤال سهل يصل الى درجة التفاهة، ولكن انتظر لا تتعجل فإجابتك عن هذا السؤال سيتوقف عليها... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات